صحة عامة

سارق البصر ( الجلوكوما) الزرق وكيف يؤثر على البصر

ما هي الجلوكوما او زرق العين ؟

تعرف الجلوكوما المعروف بلص البصر الصامت ، في العديد من البلدان بانه اكثر المشاكل الصحية التي يخشى منها المرضى بعد السرطان و النوبات القلبية . كما تسبب الجلوكوما فقدان للبصريات بشكل دائم عندما لا تشخص مبكرا او عندما لا تعالج مبكرا ، وتكون غالبا بدون اعراض مسبقة .

لذلك تعتبر الفحوصات الدورية و الروتينية للعين ذات أهمية كبيرة لتجنب فقدان البصر . لنتعرف اكثر على مخاطر زرق العين على الرؤية في هذا المقال .

عوامل الخطورة للإصابة ب الجلوكوما :

ان الاشخاص الذين لديهم قصة عائلية في الجلوكوما هم مؤهبون لخطر الإصابة ب ١٠ اضعاف عن الاشخاص العاديين . وقد يكون لبعض الامراض الاخرى واستخدام الأدوية كما ان صدمة العين و ارتفاع ضغط العين كلها تزيد من مخاطر الإصابة ب الجلوكوما .

اهم عوامل الخطورة :

1- تاريخ عائلي في الجلوكوما :

كما ان الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع الجلوكوما معرضون بنسبة ١٠ اضعاف عن الاشخاص العاديين.

2 – العمر :

ان الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين ٣٥ الى ٤٠ عاما او الذين تزيد أعمارهم عن ٦٠ عام . هم مؤهبون للإصابة بالزرق .

3 – مرضى السكري :

ان مرضى السكر هم اكثر نسبة للإصابة ب الجلوكوما.

4 – مرضى ارتفاع الضغط .

5 – قصر النظر .

أعراض الإصابة ب الجلوكوما  :

في البداية لا يكون للجلوكوما اعراض نموذجية . عندما يصل المرض الى مرحلة متقدمة جدا ، تتأثر الرؤية المركزية بشدة . من ثم فجأة قد يدرك المرضى انهم لا يستطيعون  رؤية الاشياء التي بجانبهم. كما قد يقول بعض المرضى ان رؤيتهم أصبحت اكثر ضبابية .و في اعراض نادرة يمكن ان تسبب الجلوكوما طفح جلدي والم في العينين و صداع شديد و تلال ملونة حول الأضواء .

ما هي الطرق لكي نتجنب الجلوكوما ؟

  • عدم التدخين .
  • تجنب ارتفاع الكوليسترول  .
  • كما ان تجنب ارتفاع الضغط يقلل من خطر الإصابة ب الجلوكوما.
  • ان امراض الغدة الدرقية و التهابات الأوعية الدموية والعوامل العصبية وبعض الأدوية الغير خاضعة للرقابة تزيد ايضا ضغط العين وبالتالي يزيد من خطر الإصابة ب الجلوكوما.
  • كما ان استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين وشرب سوائل بكثرة في فترة قصيرة يؤدي الى زيادة ضغط العين وبالتالي للإصابة ب الجلوكوما.

لا يشير ارتفاع ضغط العين دائما الى الجلوكوما. ان الضغط الطبيعي للعين من ١٠ الى ٢١ مم زئبق. ليس كل شخص لديه ضغط العين اكثر من ٢١ فهو مصاب بالزرق . لكن قد يكون عامل مؤهب وخصوصا عندما يكون هناك تلف في العصب البصري . لكن من الضروري بالقيام بالفحص الدوري واذا كان ضغط العين مرتفع يجب علاجه وعدم اهماله بعد ما تعرفنا على مخاطر زرق العين على الرؤية.

إذا كانت المقالة مفيدة نرجو بالاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلكم كل جديد https://www.facebook.com/HEALTH00FOR00ALL/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *