صحة عامة

البثور الناتجة عن الحمى ( تقبيله السخونة)العلاج وسبل الوقاية

مقدمة :

يعاني الكثير منا في بعض الاحيان من ظهور بثور على شفاهنا او حولها ، وحتى احيانا تمتد الى الوجه .تكون هذه البثور مزعجة جدا . ثم ان حبوب الحمى هي عبارة عن بثور صغيرة تظهر على محيط الشفاه او على الشفاه نفسها . هل عانيت من قبل من إصابتك بظهور حبوب الحمى على شفتيك ؟ لنتعرف عن هذه البثور وأسباب ظهورها وعلاجها . (علاج بثور الحمى والوقاية منها )

ما هي بثور الحمى ؟

حبوب الحمى هي تلك البثور التي تظهر على الشفتين او في محيطه ثم حتى في مناطق مختلفة من الوجه احيانا . ثم انها تسبب ازعاج شديد والم و حكة للشخص المصاب . تكون غالبا تالية لارتفاع حرارة الجسم .

هذه البثور عادة ما تبقى من أسبوع الى عشرة أيام ثم تختفي بعدها . سابقا لم يكن هناك علاج لهذه البثور. كانت تبقى عدة ايام من ثم تذهب من تلقاء نفسها . ثم ان في هذه الأيام وجدت مستحضرات طبية ( مضادات فيروسية )  لعلاجها او للتخفيف من وطأتها.

ما هي أسباب ظهور حبوب الحمى ؟

إن الإصابة بفيروس الهربس هو السبب الرئيسي لهذه الحمى ، ولكنه لا ينتقل من خلال العلاقة الجنسية . انما ينتقل من خلال لمس الوجه و التقبيل ومشاركة الأغراض الشخصية .

ثم ان هذا الفايروس يتمتع بقدرة البقاء في الجسم لسنوات دون ان يحدث اعراض او مرض ، الا انه ينتظر بعض المحفز ليظهر ويسبب حبوب الحمى .

ماهي المحفزات التي تساعد على ظهور حبوب الحمى ؟

ان الوقاية خير من العلاج .ثم لوقاية انفسنا يجب معرفة الأمور التي تساعد على ظهور حبوب الحمى .

المحفزات الشائعة التي تحفز ظهور البثور هي :

1 – ضعف جهاز المناعة ،ثم يجب علينا دعم جهاز المناعة من خلال الأطعمة الصحية الداعمة لها .

٢ – إصابات الجلد .

٣ – التوتر والضغط النفسي .

٤ – التغيرات الهرمونية عند النساء وخاصة مرحلة الحيض .

٥ – التعرض للرياح الجافة او اشعة الشمس .

٦ – تناول بعض الأطعمة كالحاد والتوابل .

٧ – الإصابة بمرض او جراء عمل جراحي .

ما هي الأعراض وعلامات بداية ظهور البثور ؟

أولا : حكة في مكان الذي ستظهر فيه .

ثانيا : من ثم الشعور بحرقة وحماوة  في مكان الظهور .

ثالثا : ثم التنميل في المكان الذي ستظهر فيه .

ان هذه الاعراض تنذر في ظهور البثور في وقت قصير ربما ساعات قليلة . وهذا الزمن الأمثل لعلاجها ،اي قبل ظهور البثور يكون العلاج فعال لكن بعد ظهورها فقط علاجات ملطفة.

ما هو علاج حبوب الحمى ؟

ان مضادات الفيروسات هي العلاج الأمثل لحبوب الحمى . لذلك يصعب التنبؤ بالإصابة. بينما عند الاشخاص الاخرين الذين معرضون بشكل متكرر للإصابة يجب ان تكون بحوزتهم الأدوية المضادة للفيروسات اشهرها(الاسكلوفير) يوجد على شكل مراهم وهو مفيد في هذه الحالات . ثم ان هذه الأدوية تمنع تكاثر الفيروسات وبالتالي تمنع ظهور البثور ، لا تصرف الا بموجب وصفة طبية

لكن اذا شعرت بان حبوب الحمى ستظهر ينصح اخذ  الباراسيتامول او خافضات الحرارة كل ٤ ساعات مفيد جدا في عدم ظهور حبوب الحمى ، وإن ظهرت تكون خفيفة جدا . اذا في مقلتنا هذه تعرفتا علاج بثور الحمى والوقاية منها.

من ثم اذا كانت المقالة مفيدة يرجى الاشتراك على صفحتنا على الفيس بوك ليصلك كل جديد

https://www.facebook.com/HEALTH00FOR00ALL/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *