صحة عامة

حرقة البول أسبابها وعلاجها

حرقة البول :

تعد حرقه البول من اكثر المشاكل التي يعاني منها الاشخاص سواء الرجال او النساء ، بينما تكون النساء هن اكثر الاشخاص عرضة  لهذه المشكلة. و تؤدي الى الشعور بألم وحرقة اثناء التبول . وقد ازدادت هذه الحالة نظرا لتغير طبيعة الغذاء ، حيث ازداد الطلب على الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نسب عالية من الاملاح والتوابل ، اضافه الى أسباب أخرى .سنتطرق في مقالتنا هذه حول علاجات حرقة البول واسبابها .

أسباب حرقة البول :

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث حرقة في البول ومنها :

أولا : الإصابة بالتهابات المجاري والمسألة البولية .

ثانيا : تجمع الأملاح و الترسبات في المجاري البولية .

ثالثا : وجود حصيات او حبيبات رمل في المثانة والحالب .

رابعا : حدوث تقرحات في المثانة .

خامسا : الإصابة بالتهابات مهبلية والتي تنتج من وجود انواع من الفطريات في المهبل . وان أعراض هذه الالتهابات ، الإصابة بالحكة المزعجة في منطقة المهبل ، ونزول افرازات رائحتها كريهة .

سادسا : ارتفاع نسبة السكر في الدم .

علاج حرقة التبول :

لعلاج حرقة التبول يجب القيام بالعديد من الخطوات ، وهي :

1 – يجب تناول كميه كبيره من الماء وتقدر بحوالي ثلاث لترات في اليوم الواحد ،لان شرب الماء يؤدي الى الرغبة في ذهاب الى دوره المياه بشكل كبير، مما يؤدي الى التخلص من البكتيريا المسببة لحدوث التهابات والحكة في البول

2-   شرب كميات كبيره من الماء لكي يتم التخلص من حصيات الكلى والمثانة والعمل على تفتيتها .

3-   الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الاملاح والتوابل .

4 – عدم الجلوس في الأماكن الباردة لأنها تكون بيئة مناسبه لتكاثر البكتيريا ، والتي تؤدي الى الإصابة بالالتهابات. لذلك يجب العمل على تدفئه الجسم بشكل دائم وخاصه المنطقة اسفل البطن ، تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

5-   يجب التبول عند الانتهاء من ممارسه العلاقة الجنسية و هذا امر ضروري لان هذا يمنع تكون البكتيريا وتكاثرها ، وبالتالي حمايه المجاري البولية من حدوث اي نوع من انواع الالتهابات .

6-   في حال عدم التخلص من حرقه البول لفتره طويله يجب الذهاب الى الطبيب ، لكي يتم تشخيص الحالة المناسب لذلك ويجب عدم اهمال لأنها تؤدي الى مشكله او حدوث مشاكل اكبر.

 منها نستنتج مما سبق ان السبب الرئيسي لحدوث حرقه البول هو التهابات في المجاري والمسالك البولية ، والتي تنتج عن الأنظمة الغذائية والتي تحتوي على نسب املاح والبهارات و التوابل و لتجنب ذلك يجب تناول الأغذية التي تحتوي على نسب معتدلة من هذه العناصر. نرجو ان تكون مقالتنا قد أدت الهدف المرجو بمعرفة علاجات حرقة البول واسبابها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *