صحة عامة

الإسهال اعراضه و مسبباته ومتى يكون خطير على الصحة

الإسهال :

الإسهال شائع جدًا ، ويحدث لدى معظم الأشخاص عدة مرات كل عام. عندما تصاب بالإسهال ، سيكون برازك رخوًا ومائيًا. في معظم الحالات يكون السبب غير معروف ويزول من تلقاء نفسه بعد أيام قليلة. يمكن أن يكون سبب الإسهال البكتيريا. الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الخطيرة للإسهال. من ثم لنتغرف متى يكون الاسهال خطير على الصحة .

ما هو الإسهال؟

الذهاب إلى الحمام ، والتبرز ، والتبرز – بغض النظر عن ما تسميه ، ثم إن البراز هو جزء عادي من حياتك. ومع ذلك ، في بعض الأحيان تتغير عملية إخراج النفايات من جسمك. عندما يكون البراز رخوًا أو مائيًا ، فإنه يسمى الإسهال. هذه حالة شائعة جدًا وعادة ما يتم حلها دون تدخل.

ثم يمكن أن يحدث الإسهال لعدة أسباب ، وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه في غضون يوم إلى ثلاثة أيام. عندما تكون مصابًا بالإسهال ، قد تحتاج إلى الجري بسرعة إلى الحمام بشكل عاجل وقد يحدث هذا بشكل متكرر أكثر من المعتاد. قد تشعر أيضًا بالانتفاخ ، وتقلصات في أسفل البطن ، وفي بعض الأحيان تعاني من الغثيان.

على الرغم من أن حالات الإسهال معظمها محدودة ، فقد يؤدي الإسهال إلى مضاعفات خطيرة احيانا. يمكن أن يسبب الإسهال الجفاف (عندما يفقد جسمك كميات كبيرة من الماء) ، وعدم توازن الشوارد(فقدان الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يلعب دورًا رئيسيًا في وظائف الجسم الحيوية) والفشل الكلوي (لا يتم توفير سوائل كافية / و الدم للكلى) . عند الإصابة بالإسهال ، تفقد الماء والشوارد مع البراز. تحتاج إلى شرب الكثير من السوائل لتعويض ما فقده. يمكن أن يصبح الجفاف خطيرًا إذا فشل في الشفاء (التحسن) ، وتفاقم ولم تتم معالجته بشكل مناسب . هنا متى يكون الاسهال خطير على الصحة .

ما الفرق بين الإسهال الطبيعي والإسهال الشديد؟

هناك بالفعل عدة طرق مختلفة لتصنيف الإسهال. حيث انها تشمل هذه الأنواع من الإسهال:

الإسهال الحاد : الإسهال الحاد الأكثر شيوعًا هو الإسهال المائي الرخو الذي يستمر من يوم إلى يومين. هذا النوع من الاسهال يختفي تلقائيا بعد بضعة ايام ولا يحتاج للعلاج .

الإسهال المستمر : يستمر هذا النوع من الإسهال بشكل عام لعدة أسابيع – من أسبوعين إلى أربعة أسابيع

الإسهال المزمن : الإسهال الذي يستمر لأكثر من أربعة أسابيع أو يأتي ويختفي بانتظام على مدى فترة طويلة من الزمن يسمى الإسهال المزمن.

من يمكن أن يصاب بالإسهال؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالإسهال. ليس من غير المألوف أن يصاب كثير من الناس بالإسهال عدة مرات في السنة. ثم إنه شائع جدًا وعادة لا يمثل مصدر قلق كبير لمعظم الناس.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون الإسهال خطيرًا لدى مجموعات معينة من الأشخاص ، بما في ذلك:

1 – لأطفال الصغار.

2 – كبار السن (كبار السن).

3 – أولئك الذين يعانون من حالات طبية.

لكل من هؤلاء الأشخاص ، يمكن أن يسبب الإسهال مشاكل صحية أخرى.

هل يمكن أن يضر الإسهال بصحتك؟

متى يكون الاسهال خطير على الصحة بشكل عام ، يكون الإسهال محدودًا ذاتيًا ويختفي (يُشفى) دون تدخل. إذا فشل الإسهال في التحسن والتحلل تمامًا ، فقد تكون عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات (الجفاف وعدم توازن الشوارد والفشل الكلوي وتلف الأعضاء)

اتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك إسهال لا يتحسن أو يختفي ، أو إذا كنت تعاني من أعراض الجفاف. ثم يمكن أن تشمل هذه الأعراض:

1 – كميات قليلة من البول تكاد تنعدم . ويكون البول داكن .

2 – سرعة دقات القلب.

3 – الصداع.

4 – احمرار وجفاف الجلد.

5 – التهيج والارتباك.

6 – خفة الرأس والدوخة.

7 – الغثيان والقيء الشديد ، وعدم القدرة على تحمل أو إبقاء أي شيء في الفم.

ما الذي يسبب الإسهال؟

لم يتم تحديد سبب معظم حالات الإسهال الذاتي بشكل عام. من ثم عادة يكون السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالإسهال هو فيروس يصيب الأمعاء (“التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي “). من ثم عادة ما تستمر العدوى لمدة يومين وتسمى أحيانًا “الأنفلونزا المعوية”.

يمكن أن تشمل أسباب الاسهال المحتملة الأخرى ما يلي:

أولا : العدوى بالبكتيريا.

ثانيا :من ثم العدوى عن طريق الكائنات الحية الأخرى والسموم المشكلة مسبقًا اي اطعمة ملوثة .

ثالثا : تناول الأطعمة التي تزعج الجهاز الهضمي.

رابعا : عدم تحمل بعض الأطعمة و الحساسية ( مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل اللاكتوز ).

خامسا : الأدوية.

سادسا : علاج إشعاعي.

سابعا : سوء امتصاص الطعام ( سوء الامتصاص ) .

هل يمكن أن تسبب المضادات الحيوية الإسهال؟

يمكن أن تسبب معظم المضادات الحيوية (الإريثروميسين و الكليندامايسين والمضادات الحيوية واسعة الطيف) بعد اخذها الإسهال. يمكن للمضادات الحيوية أن تغير توازن البكتيريا الموجودة عادة في الأمعاء ، من ثم ذلك يسمح لأنواع معينة من البكتيريا مثل المطثية العسيرة بالنمو. عندما يحدث هذا ، يمكن أن يغزو القولون بكتيريا سيئة (مرضية) تسبب التهاب القولون (التهاب بطانة القولون).

ان الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية يمكن ان يبدا في أي وقت أثناء تناول المضاد الحيوي أو بعد تناولها بوقت قصير. إذا واجهت هذا التأثير الجانبي ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتحدث عن الإسهال ومناقشة أفضل خيار لتخفيف هذا التأثير الجانبي.

ما هي أعراض الإسهال؟

يمكن أن تختلف الأعراض عند إصابتك بالإسهال فيما إذا كان خفيفًا أو شديدًا وسبب حدوث الإسهال. هناك صلة بين الحالات الطبية التي تحتاج الى علاج وحالات الإسهال الشديدة .

عندما تصاب بالإسهال ، قد تكون لديك كل هذه الأعراض أو البعض منها فقط. تكون الأعراض الرئيسية للإسهال براز رخو أو مائي.

يمكن أن تكون الأعراض الأخرى الخفيفة للإسهال ما يلي:

1 – انتفاخ أو تقلصات في البطن.

2 – من ثم حاجة ملحة وقوية لحركة الأمعاء.

3 – الغثيان (اضطراب المعدة).

إذا كنت لديك إسهال شديد ، فقد تحدث أعراضًا مثل:

1 – حمى.

2 – فقدان الوزن.

3 – تجفيف.

4 – ألم حاد.

5 – التقيؤ.

6 – دم.

تعرفنا سويا متى يكون الاسهال خطير على الصحة .يمكن أن يؤدي الإسهال الشديد إلى مضاعفات خطيرة. و بالتالي إذا كانت لديك هذه الأعراض ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية واطلب العناية الطبية.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *