صحة عامة

النوبة القلبية اعراضها عوامل الخطورة

تحدث النوبة القلبية ، التي تسمى أيضًا احتشاء عضلة القلب ، عندما لا يحصل جزء من عضلة القلب على كمية كافية من الدم. كلما مر الوقت دون علاج لاستعادة تدفق الدم ، زاد الضرر الذي يصيب عضلة القلب.

إن السبب الرئيسي للنوبات القلبية هو مرض الشريان التاجي هو السبب الرئيسي للنوبات  القلبية او الانقباض الشديد للشريان التاجي الذي يمكن ان يوقف تدفق الدم الى عضلة القلب . يجب علينا التنبه إلى النوبة القلبية والتدخل السريع للوقاية من ضررها .

ما هي اعراض النوبة القلبية ؟

الاعراض الرئيسية للنوبة القلبية :

أولا : ألم وانزعاج في الصدر :

تكون معظم النوبات القلبية على شعور بعدم الراحة في منتصف الصدر ، أو في الجانب الايسر منه يستمر لأكثر من بضع دقائق او يختفي من ثم يعود .يمكن ان يكون الازعاج مثل الضغط غير المريح او الضغط او الامتلاء او الألم .

ثانيا : الشعور بالضعف او الدوخة او الاغماء :

يمكن ان تبدأ على المريض اعراض التعب ، من ثم يكون عليه من الصعب القيام بنشاط اليومي إضافة للشعر بالدوخة. كما احدى الاعراض المميزة للنوبة القلبية هي التعرق البارد بالإضافة للأعراض السابقة .

ثالثا : ألم أو انزعاج في إحدى الذراعين او الكافيين أو كليهما :

غالبا تحدث عند الشخص الم وعدم ارتياح يحدث على طرفه الايسر . سواء في احد الذراعين او الكتفين من ثم يمتد للطرف الاخر .

رابعا : الم او ازعاج في الفك او الرقبة او الظهر :

تتوافق اعراض النوبة القلبية بألم يمتد الى الرقبة و الفك ، والمميز اكثر إضافة الى الم الذراع و الصدر هو الم في الظهر ، بالأخص بين الكتفين يكون الألم حارق .

خامسا :ضيق في النفس :

يحدث ضيق النفس عند الإصابة بنوبة القلب ، بالإضافة الى الألم الصدري من ثم لا يمكن أن تستطيع تحديده بأصبع واحد .لأنه يشمل الصدر ككل . إضافة لألم بين الكتفين والزراعة الايسر .

يمكن ان تشمل الاعراض الاخرى للنوبة القلبية التعب غير المعتاد او غير المبرر و الغثيان او الأشياء. وتكون النساء اكثر عرضة للإصابة بهذه الاعراض إضافة للأعراض الاخرى .

اذا أحسست بتلك الاعراض من ثم يجب الاتصال بالإسعاف السريع بشكل مباشر . لان كلما وصلت الى غرفة الطوارئ اثناء النوبة القلبية باكرا يخف الضرر الذي سيلحق بعضلة القلب .

وفي المشفى يتم إجراء فحوصات تخطيط كهربائي للقلب من ثم إضافة الى تحاليل الدم . ثم من خلالها يستطيع الطبيب تشخيص الحالة و كتابة العلاج المناسب .

حتى ان بعض الحالات تتطلب صدمة كهربائية ، من ثم قد تتطلب النوبة القلبية الإنعاش القلبي الرئوي في حال توقف القلب . لإعادة تشغيله وضخ الدم . يجب علينا التنبه إلى النوبة القلبية و الوقاية منها لتخفيف الضرر الناجم عنها في القلب .

ملاحظة هامة :

من ثم يجب عليك ان تتذكر أن فرص النجاة من النوبة القلبية تكون افضل كلما بدأ العلاج في حالات الطوارئ مبكرا .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *