صحة عامة

مخاطر و عيوب زواج الاقارب على الافراد والاسرة و المجتمع

مقدمة :

زواج الاقارب هو زواج يتم بين اشخاص من نفس الأصل . القرابة يمكن ان ينحدر من ام او يمكن ان ينحدر من الاب . ما لا يقل اهميه ، يتم فحص زواج الاقارب بشكل عام من درجتين ؛ الزيجات التي تتم بين الزوجين اللذين يكون والدهما اشقاء تسمى زواج الاقارب من الدرجة الاولى( زواج الاقارب ) تسمى الزيجات التي تتم من قبل الأزواج الذين يكون اجدادهم اشقاء زواج الاقارب من الدرجة الثانية (زواج الاحفاد ) . كما يجب ان نناقش اضرار زواج الاقارب على الاسرة والمجتمع .
زواج الاقارب مشكله طبيه خطيره في مجتمعنا ، كما هو الحال في العديد من البلدان الاخرى . بسبب الاثار السلبية للأمراض الوراثية على تواترها ،يجب التأكيد عليها ومناقشتها .

ماهي المخاطر التي يؤدي اليها زواج الاقارب ؟

تم الإبلاغ عن تواتر المواليد الموتى في زواج الاقارب زاد مرتين تقريبا مقارنه بالمجتمع العادي (1.24 % في المجتمع العادي ،2.14% في زواج الاقارب ) عندما يتم فحص عندما يتم اخذ الإجهاض والاملاص معا ، فان نفس الزيادة تكون مدهشه ايضا (5.21 % في المجتمع العادي ، 10.55%في حالات زواج الاقارب ) . من حيث فقدان المواليد ، هناك زياده بنسبه 50% (10.76% في المجتمع العادي، 16.29% في زواج الاقارب ).
تفيد التقارير ايضا ان العيوب الخلقية تزيد 10مرات في زواج الاقارب
يزيد زواج الاقارب من حدوث امراض وراثيه متنحيه ومتعددة العوامل ، الجينات هي هياكل تمكن من نقل السمات من الاباء الى الابناء . احتماليه التشابه بين الجينات في نفس العائلة عالية جدا ، لأنها موروثه من الاباء الى الابناء. في الامراض التي تزداد فيها مخاطر زواج الاقارب يجب ان يكون لدى الزوجين نفس النوع من الجينات المعيبة . نظرا لزياد تواتر التشابه بين الجينات بين الاقارب ، تزداد احتماليه انجاب طفل مريض بين الاقارب
التطابق بين فصائل دم الام و الاب لا يشير الى عدم وجود خطر. المخاطر المرتبطة بعدم توافق الدم وزواج الاقارب ليست ذات صله على الاطلاق
كما انه لا ينصح للأشخاص المعاقين مثل( ضعف البصر او السمع ) بالزواج من نفس الإعاقة. اذا تزوج الاشخاص الذين يعانون من نفس الإعاقة يكون الخطر اكبر عند الطفل .

هل يمكن لزواج الاقارب انجاب طفل سليم ؟


قد يكون ذلك ممكنا ، لكن خطر انجاب طفل مريض يزيد في أولئك الذين لديهم زواج الاقارب مقارنه للزيجات الأخرى .النقطة الأكثر اهميه التي تضلل الأسرة هي ان الاطفال الاصحاء يولدون من زواج الاقارب من قبل اخرين في اسرهم و بيئتهم . انجاب أطفال اصحاء من حالات حمل سابق لا يظهر انه لا يوجد خطر في حالات الحمل في المستقبل ، كما انه وجود أطفال مرضى لا يظهر انهم لن يكون لديهم أطفال اصحاء .في هؤلاء الأزواج، يزداد خطر انجاب طفل مريض ، لكن ما يقارب 95% من الاطفال المولودين يتمتعون بصحه جيده. قد يكون هناك أطفال اصحاء ومرضى من نفس الوالدين .

كيف يجب مراقبه الزوجين القريبين ؟

يجب رسم شجره عائله مكونه من 3 أجيال والحصول على معلومات عن كل فرد . اذا تم الكشف عن اعراض اي مرض في شجره العائلة ، فيجب الحصول على معلومات حول هذا الموقف . يجب تقييم السجلات الطبية والصور والمعلومات التي قدمتها الأسرة اذا لزم الامر ، ينبغي استشاره الخبراء في الفرع ذي الصلة . وفقا لنمط الوراثة للمرض . يتم حساب المخاطر للفرد الذي قمنا بالتحقيق فيه . اذا كان هناك زياده في المخاطر ، يتم التخطيط لأجراء اختبارات لهذا المرض وفقا لنتائج الاختبار ،اذا كان هناك خطر في حمل الأسرة . فيجب التخطيط للتشخيص قبل الولادة
اذا لم يكن هناك عامل خطر محدد في الأسرة .يتم اختبار نقل الامراض المتنحية الشائعة في ذلك المجتمع. يتم ذلك من حيث مرض التلاسيميا في بلادنا .

كيف يتبع الحمل في زواج الاقارب ؟

يجب تقييم ، USG يجب متابعه هذه العائلات اثناء الحمل. واختبار الفحص الكيميائي الحيوي اثناء الحمل ، ومتابعه الخطوة الثانية من أطفالهم عند الولادة والتحقيق في فقدان السمع او امراض التمثيل الغذائي . يتم اجراء اختبار مزدوجة وثلاثية ورباعية في حالات الحمل العادية ، كما يتم اجراء اختبارات الموجات فوق الصوتية التفصيلية في حالات الحمل هذه ، لا تظهر اختبارات المزدوجة والثلاثية والرباعية الامراض الوراثية عن طريق زواج الاقارب . لكن يتم اجراؤها لفحص شذوذ الكروموسومات كما في حالات الحمل العادية ، في زواج التي يتم اجراؤها بين ١١ – ١٤ اسبوعا عند ( CVS ) الاقارب ، يمكن الكشف عن بعض الامراض باستخدام عينات الزغابات المشيمية . وفي هذه الحالة، قد تطلب الأسرة انهاء الحمل . لذلك يجب ان ننشر ما هي اضرار زواج الاقارب على الاسرة والمجتمع لتجنبها و بناء مجتمع صحي .

مخاطر والاضرار النفسية والاجتماعية لزواج الاقارب وتأثيره السلبي على الافراد والاسرة والمجتمع وآلية منع تلك الاضرار .

اذا كانت المقالة مفيدة اشتركوا بصفحتنا على الفيس بوك ” الصحة للجميع ” ليصلكم كل جديد

https://www.facebook.com/HEALTH00FOR00ALL/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *