صحة عامة

6 مخاوف صحية يمكن ان تنبهك اليها عينيك

مقدمة :

عندما تصاب عينيك بالحكة والدمع ، يجب ان تعلم ان هذه علامات  الحساسية لديك ، بدأت تظهر علي العينين . ولكن هل تعلم ان عينيك يمكن ان تعطيك ايضا ادله حول عدد من الحالات الصحية الاخرى التي قد تغفل عنها .ثم ان هذا جزء من السبب الذي يجعل فحوصات العينين الدورية جزء مهم من روتين الرعاية الصحية الخاصة بك . ثم ان هناك دلالات تكشفها العين تؤثر على الصحة .

بعض الحالات التي يمكن لعينيك ان تعطي ادلة عنها :

أولا – الإجهاد ؟

ان ظهور رعشة مزعجة بالعينين تالي لمشاهدة التلفاز كثيرا او الجلوس امام شاشة الكمبيوتر او التحديق في شاشة الجوال لفترة زمنية طويلة ، يقول اخصائيو العيون ان هذا هو السبب الرئيسي للجهاد العين بالإضافة للسهر الطويل وشرب الكافيين.  فإذا كان الامر مزعج للغاية فعليك بإستخدام الكمادات الباردة على العينين للتخلص من شعور الوخز . كما ان اغلاق العينين بالكامل فهذا علامة على وجود مشكلة تستدعي ان تزور الطبيب .

ثانيا : داء السكري :

عندما تبدو الرؤية ضبابية متقطعة يمكن ان يكون ذلك علامة على ان الشخص يعاني من مشاكل العين السكرية . كيف تستعد على هذا يوضح أطباء بان تكون الرؤية افضل في الصباح وتكون ضبابية بعد وجبة طعام كبيرة ، وذلك لان بعد الطعام تكون مستويات السكر مرتفعة في الدم . مما يؤدي الى تضخم عدسة العين ، مما يجعل الرؤية ضبابية . يمكن ان يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم على المدى الطويل الى شيء اكثر خطورة هو اعتلال الشبكية السكري .والذي في ما بعد يمكن ان يؤدي الى فقدان البصر . اذا كنت مريض سكري يجب فحص عينيك كل عام بشكل منتظم .

ثالثا : ضغط الدم المرتفع :

يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى تلف الأوعية الدموية التي تنقل الدم الى شبكة العينين . كما ان هذا لن يكون واضحا في البداية ، لكن يمكن لطبيب اليوم اكتشافه عندما ينظر الى الأوعية الدموية داخل العين . لذلك على مرضى الضغط يجب فحص عينيها بشكل دوري كل عام .

رابع : التعرض المفرط للشمس :

يمكن ان يشير النتوء الوردي او الأصفر على بياض العين الى تلف الملحمة نتيجة التعرض المفرط لأشعة  الشمس .اذا كان التعرض المستمر للأشعة الشمس فمن الممكن ان تتوسع هذه النتوءات وتنمو بشكل اكبر حتى تمنع الرؤية . لذلك ينصح الأطباء بارتداء  نظارات  شمسية جيدة لحمايتك من الأشعة فوق البنفسجية  .

خامسا : انفصال الشبكية او الصداع النصفي :

ان من العلامات الخطيرة التي تستوجب عناية طبية هي ومضات البرق او الظلام في مجال رؤيتك . فهذه علامة على حالة طارئة تستوجب الذهاب الى المشفى . ثم ان هذه الوجبات اللحظية تختلف عن تلك التي تعد نذيرا للصداع النصفي .

حيث يلاحظ المصاب احيانا ضوء متلألئا او وميض لمدة ٢٠ دقيقة يتسع ويتقلص بالحجم ، يمكن ان يتبعه هذا الصداع النصفي .

سادسا : مشكلة تخثر الدم :

هل ترى احيانا بقعة حمراء على بياض عينيك ؟ تنجم عن الأوعية الدموية المكسورة في العين عادة عن الاجهاد ( بسبب رفع الأشياء الثقيلة او السعال او العطاس ) ولا تسبب ضرر دائم . لا يوجد علاج فقط الكمادات الباردة ، سوف تتلاشى كحد أقصى في أسبوعين .

اذا تكررت هذه الاعراض بشكل مستمر يجب استشارة الطبيب . لان هذه دلالات تكشفها العين تؤثر على الصحة .

إذا كانت المقالة مفيدة نرجو بالاشتراك بصفحتنا على الفيس بوك ليصلكم كل جديد https://www.facebook.com/HEALTH00FOR00ALL/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *